النباتات تتحول الى وقود للسيارات
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
النباتات تتحول الى وقود للسيارات
الديزل الحيوي Biodiesel
ما زال توفير مصادر متجددة للطاقة أحد أهمالتحديات التي تواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين ، فقد واكب التقدم العلميوالتكنولوجي والصناعي ، ازدياد الطلب بشكل حاد على كافة مصادر الطاقة ، وبالرغم منالأبحاث التي يتم أجراؤها لتطوير مصادر متجددة للطاقة ، إلا أن حجم التحدياتوالصعوبات الفنية والتقنية والهندسية ما زالت تشكل عائقا أمام هذه الأبحاث المستمرة .
لقد دلت الدراسات المتعلقة بالطاقة ، أن قطاع النقل بوجه خاص أحد أهمالمستهلكين للطاقة ، واحد أهم المتهمين بتلويث البيئة وتغير التوازن الأيكولوجيلكوكب الأرض ، لذلك لجأت العديد من الدول الصناعية إلى دعم الأبحاث العلمية المخصصةلتوفير وقود للسيارات والحافلات بديلا عن الوقود الاحفوري التقليدي المعروف حاليا ،بحيث يكون وقود المستقبل صديقا للبيئة ولا يتسبب في انبعاث غازات الدفيئة أوالغازات التي تحتوي على بعض المركبات الكيميائية الخطرة على البيئة ، وفي نفس الوقت، يكون متجددا غير قابل للنضوب .
وقد أسفرت تلك التجارب والأبحاث ، عن تطويرنوع من الوقود عرف بالديزل الحيوي biodiesel والذي يشبه إلى حد كبير الديزلالاحفوري المستخدم حاليا ، وأيضا يتمتع بالكثير من الصفات والخصائص الهامة والمميزة، مما أدى إلى أن تتبنى إنتاجه الكثير من دول العالم الصناعية وفي مقدمتها ألمانياوفرنسا .
وخلال السنوات الخمس الماضية ، ازداد اهتمام ألمانيا بالديزلالحيوي المستخرج من بذور نبتة اللفت ، ومن بعض مصادر الزيوت النباتية الأخرى ومنمخلفات زيوت القلي والطهي المنزلية والصناعية ، وتدل الدراسات أن 12% من محطاتالوقود في ألمانيا والتي يبلغ عددها الإجمالي حوالي 15 ألف محطة ، توفر للمستهلكينالديزل الحيوي ، وهذه النسبة في تزايد مستمر بسبب الدعم الحكومي الكبير لهذا القطاعالصناعي الهام للغاية ، بحيث وصلت الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من ثلاثة مليارات لترسنويا في ألمانيا لوحدها ، تليها فرنسا وبعض الدول الأوروبية الأخرى .
يقولفي هذا الصدد السيد كريستوفر فلافين رئيس معهد وورلد ووتش والمعني بشؤون البيئة ،أن المطلوب تنسيق الجهود من أجل إنتاج وتسويق الديزل الحيوي ، وتقديم تقنيات جديدةلتخفيف الضغوط على أسعار النفط ، وأيضا دعم الاقتصاديات الزراعية وتقليل الإنبعاثاتالغازية المؤدية إلى التغيرات المناخية .
إنتاج الديزل الحيوي
يتم إنتاج الديزل الحيوي ( بيو ديزل ) من كافة أنواع الزيوتالنباتية ، كزيت فول الصويا والقطن واللفت والقنب والجاتروفا Jatropha ، وهذهالزيوت قد تكون طازجة ( غير مستخدمة ) أو قد تكون من مخلفات المطابخ والمصانعالغذائية كمصانع الشبس والبسكويت ومطاعم الوجبات السريعة وغيرها .
ويتممعالجة هذه الزيوت للحصول على الديزل الحيوي ، حيث يتم ترشيحها أولا للتخلص منالشوائب الموجودة فيها ، ثم يتم تسخينها إلى درجة 70 درجة سيلسيوس ، بعد ذلك يضافإليها أحد الكحولات ، كالميثانول أو الايثانول ، بوجود عامل مساعد كهيدروكسيدالصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم .
إن التفاعل السابق يعرف كيميائيا بتفاعلالأسترة ، حيث ينتج استر الميثيل أو استر الايثيل وجليسرين ، كناتج ثانوي يتماستخدامه في الكثير من الصناعات الكيميائية المختلفة .
يتم تسخين المزيجالسابق مع التحريك لمدة ساعة مع مراقبة درجة الحموضة PH بحيث تساوي 9 ، ويمكنالتحكم في هذه الدرجة عن طريق إضافة العامل المساعد بحذر وانتباه ، ثم ينقل المزيجإلى خزان الفصل حيث تتشكل طبقتين ، الطبقة العليا هي الديزل الحيوي والطبقة السفلىالجليسرين ، يتم فصل الديزل الحيوي وتحسب كثافته بواسطة الهيدروميتر ، ويجب أن تكونما بين 0.85 إلى 0.9 غم /
سم3
آفاق المستقبل
تشهد صناعة الديزل الحيوي الآن نموا عالميا متزايدا ، وذلك سعيا لمعالجة مشكلة التلوث عالميا ولتقليل الاعتماد شبه المطلق على الوقود الاحفوري في وسائط النقل المختلفة ، ولتحقيق ذلك ، وضع الاتحاد الأوروبي خططا طموحة لزيادة الاعتماد على هذا المصدر الجديد من الطاقة ، فتم الاتفاق على أن يبلغ ما يستخدم من الديزل الحيوي في وسائط النقل ما نسبته 5.75% بحلول عام 2010 على أن يتم زيادة هذه النسبة تدريجيا خلال السنوات القليلة القادمة ، أيضا فقد لجأت الكثير من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية إلى خلط ما نسبته 5 إلى 8 % من الديزل الحيوي مع الديزل الاحفوري . ومن اجل تشجيع الاعتماد على هذا النوع من الوقود ، تم إعفائه من كافة الرسوم والضرائب المفروضة على الوقود التقليدي[/b] .
أما في الولايات المتحدة الأمريكية ، فيوجد حاليا أكثر من عشرين شركة لإنتاج وتسويق الديزل الحيوي ، وقد أقر المجلس القومي الأمريكي للديزل الحيوي الكثير من الخطط لبناء المئات من محطات توزيع هذا النوع من الوقود إلى المستهلكين .
إن تلك الخطط الطموحة والأبحاث العلمية تفرض علينا جميعا ضرورة تشجيع مثل تلك الأفكار الخلاقة ، والتي تهدف إلى توفير مصادر نظيفة ومتجددة للطاقة من أجل المحافظة على بيئتنا وعلى كوكبنا ، أيضا يمكن القول أن العالم العربي يجب أن يتولى زمام المبادرة قريبا في هذا المجال وأن يتم توجيه بعض الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي الهام للغاية ، وخصوصا أنه تتوفر في منطقتنا العربية مقومات نجاح مثل هذه الصناعة
برعي- المشرف العام
- عدد الرسائل : 443
الموقع : ديامي احمد الله
العمل/الترفيه : Researcher/Industrial Research Centre
تاريخ التسجيل : 27/10/2008
رد: النباتات تتحول الى وقود للسيارات
شكرا كتير يا برعي ..موضوع الطاقات البديله دا موضوع مهم جدا ..وبستحق انو تصرف ملايين الدولارات عشان تستمر الابحاث فيهو..
العجبني اكتر في موضوعك انو المواد المستهدفه في البحث مواد ما عندها علاقه مباشره او غير مباشره بغذاء الانسان..لانو في حاله انها كانت من المواد الغذائيه ..اول ناس ح تجوع وتضيع هم دول العالم التالت للاسف..لكين عندي سؤال..هل انتو في المركز عندكم ابحاث في المجال دا
العجبني اكتر في موضوعك انو المواد المستهدفه في البحث مواد ما عندها علاقه مباشره او غير مباشره بغذاء الانسان..لانو في حاله انها كانت من المواد الغذائيه ..اول ناس ح تجوع وتضيع هم دول العالم التالت للاسف..لكين عندي سؤال..هل انتو في المركز عندكم ابحاث في المجال دا
رد: النباتات تتحول الى وقود للسيارات
مشكور يااوباما ....
طبعا عندنا بعض المشاريع البحثية في هذا المجال.. في مشروعين مجازات عن البايوديزل
ومقترحات لبحوث اخري في مجال البايوايثانول
برعي- المشرف العام
- عدد الرسائل : 443
الموقع : ديامي احمد الله
العمل/الترفيه : Researcher/Industrial Research Centre
تاريخ التسجيل : 27/10/2008
رد: النباتات تتحول الى وقود للسيارات
مشكور ياهندسة
نجد ان موضوع الطاقة البديلة من المواضيع التي شغلت العالم في الفترة الاخيرة لكن نجد انه تواجه بعض التحديات والتي تتمثل في الحفاظ علي التوازن البيئي وعدم مزاحمة البشرية في مواردها الغزائية التي ماعادت تتوفر ولاحتي بالكفاف لبعض الشعوب نخشي من هلع ايجاد بدائل علي حساب الشعوب المستضعفة
مزيد من البحوث والدراسات لايجاد حلول مشتركةتفي باحتياجات البشرية من الطاقة والغذاء معا
نجد ان موضوع الطاقة البديلة من المواضيع التي شغلت العالم في الفترة الاخيرة لكن نجد انه تواجه بعض التحديات والتي تتمثل في الحفاظ علي التوازن البيئي وعدم مزاحمة البشرية في مواردها الغزائية التي ماعادت تتوفر ولاحتي بالكفاف لبعض الشعوب نخشي من هلع ايجاد بدائل علي حساب الشعوب المستضعفة
مزيد من البحوث والدراسات لايجاد حلول مشتركةتفي باحتياجات البشرية من الطاقة والغذاء معا
abusahar- عضو متطور
- عدد الرسائل : 100
العمر : 46
الموقع : وحدة تنفيذالسدود-سدمروي
العمل/الترفيه : Chemical engineer-Water Quality
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى