زيوت مكائن الاحتراق الداخلي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
زيوت مكائن الاحتراق الداخلي
زيوت مكائن الاحتراق الداخلي
- تمثل زيوت محركات الاحتراق الداخلي نحو نصف استهلاك الزيوت في العالم .
- لذا كان الاهتمام بنوعيتها وخصائصها وطرق انتاج نوعيات اجود ذا اهمية خاصة لمصنعي الزيوت .
- تتميز هذه الزيوت خلاف بقية الانواع بعملها في محركات اولية لتوليد الطاقة تعمل بحرق المواد الهيدروكاربونية .
- الوظائف التي يجب ان يؤديها هذا النوع من الزيوت .
1- تزليق وتبريد المحامل الرئيسيـــة ومحامــــــل النهايــــــات الكبيـــــرة (Big end Bearings) وبعض المحامل الاخرى.
2- تزليق الحركة الترددية لمكابس المحرك .
3- تبريد المكابس والاسطوانات .
4- تنظيف الرواسب الكاربونية للاحتراق . كذلك يجب ان لا تنتج عن الزيت ذاته اية رواسب صلبة او مضرة .
5- وقاية هيكل واجزاء المحرك من التآكل والصدأ والبلى .
6- يجب ان يكون الزيت ذا لزوجة مناسبة في الظروف الباردة لبدء التشغيل وفي ظروف الاشتغال الساخنة لادامة التزييت ولتقليل التبخر .
7- يجب ان يحافظ على خواصه لاطول فترة ممكنة .
- تشمل انواع مكائن الاحتراق الداخلي
* مكائن تعمل بدروة اوتو (Otto Cycle) ووقودها البنزين .
* مكائن تعمل بدروة ديزل (Diesel Cycle) ووقودها زيت الغاز .
وكل من هذين النوعين يمكن ان يكون ذا شوطين او ا اربعة اشواط .
كذلك فأن سرع وحجم المكائن تختلف وخاصة العاملة بالديزل من ماكنة ضخمة الحجم (عشرات الآلاف من الاحصنة ) وتدور بسرعة 100 دورة / الدقيقة او اقل الى مكائن عالية السرعة (3000 دورة / دقيقة ) .
- رغم التباين في نوعية وطريقة عمل هذه المكائن الا ان المتطلبات الاساسية للزيوت المستخدمة فيها واحدة وتزداد شدة مع زيادة الحمل والسرعة للماكنة .
- تعتمد طريقة التزييت بالضخ الى المحامل كما ان دوران المحور القلاب (Crank Shaft) يعمل على رشق الزيت الى جدران الاسطوانات لتسهيل عمل المكبس داخلها .
- دوافع تطوير زيوت محركات الاحتراق الداخلي هي :-
* تطور المكائن ذاتها .
* الدوافع البيئية .
* الدوافع الاقتصادية .
- تطور المكائن يتطلب :-
زيوت ذات دليل لزوجة عالي ويفضل ان يكون زيت الاساس المستخدم متمتعاً بهذه الخاصية بدون مضفات تحسين دليل اللزوجة (اذ ان المضافات تستهلك مع الخدمة الطويلة المطلوبة من الزيت( .
• زيـــــــوت واطئـــــــــــــــة اللزوجــــــــــــة ذات قـــــــوة قــــــــــــص ( Shear Strength) واطئة لتقليل الحمل على الماكنة ولتوفيــــــر الوقــــــود .
• زيوت ذات مقاومة عالية للتأكسد .
- الدوافع البيئية تتطلب :-
* ضغط بخاري عالي للزيت لمنع تبخره وتوليده غازات هيدروكاربونية في عادم السيارات .
* ازالة كاملة للمواد الكبريتية والنايتروجينية التي تعتبر ملوثات للبيئة .
- الدوافع الاقتصادية تتطلب :-
* اطالة مدة استخدام الزيت ويلاحظ هنا ان الزيوت كانت تستخدم قبل نحو ثمانين عاماً لمسافة الف الى الف وخمسمائة كيلو متر ثم يتم استبدالها . بعد الحرب العالمية الثانية .
ومع ادخال طريقة الاسخلاص بالمذيبات مددت فترة استخدام الزيت الى ثلاثة آلاف كيلومتر وساعد استخدام المضافات على اطالة المدة الى نحو عشرة آلاف كيلو متر حيث توقف التحسين . لكن البدء باستخدام طريقة استخلاص الزيوت بالهدرجة اتاح تصنيع زيوت تستخدم لمسافة ثلاثين الف كيلومتر او ازيد في السيارات العاملة بالبنزين الى سبعين الف كيلومتر للمكائن العاملة بالديزل مع استخدام مضافات فعالة .
- ان المتطلبات التي تشمل لزوجة واطئة وضغط بخاري عالي تفرض استخدام زيوت ذات مكونات مشبعة (خالية من النفثينات وخاصة الاروماتيات ) .
- تصنف زيوت مكائن الاحتراق الداخلي حسب نظام (جمعية مهندسي السيارات الامريكية SAE ) الى اصناف تعتمد على لزوجتها وحسب المواصفة (SAE J300) .
- بعض الزيوت تصنف SAE 5W-20 او SAE 5W -40 هذا معناه ان الزيت يحقق مواصفات SAE 5W في درجات الحرارة الواطئة بينما يحقق مواصفات SAE 20 او SAE 40 حسب الحالة في درجة حرارة 100 ° م .
- الاتجاه الحديث في الزيوت من صنفAPI Group II اوGroup III
ذات دليل اللزوجة بحدود 120 الى 140 تتجاوز هذه المواصفات وهي عامة مصنعة بالطرق الحديثة (الهدرجة ) ومن النوع ذي الاستخدام الطويل ( Km 20000<) للسيارات العاملة بالبنزين .
- تمثل زيوت محركات الاحتراق الداخلي نحو نصف استهلاك الزيوت في العالم .
- لذا كان الاهتمام بنوعيتها وخصائصها وطرق انتاج نوعيات اجود ذا اهمية خاصة لمصنعي الزيوت .
- تتميز هذه الزيوت خلاف بقية الانواع بعملها في محركات اولية لتوليد الطاقة تعمل بحرق المواد الهيدروكاربونية .
- الوظائف التي يجب ان يؤديها هذا النوع من الزيوت .
1- تزليق وتبريد المحامل الرئيسيـــة ومحامــــــل النهايــــــات الكبيـــــرة (Big end Bearings) وبعض المحامل الاخرى.
2- تزليق الحركة الترددية لمكابس المحرك .
3- تبريد المكابس والاسطوانات .
4- تنظيف الرواسب الكاربونية للاحتراق . كذلك يجب ان لا تنتج عن الزيت ذاته اية رواسب صلبة او مضرة .
5- وقاية هيكل واجزاء المحرك من التآكل والصدأ والبلى .
6- يجب ان يكون الزيت ذا لزوجة مناسبة في الظروف الباردة لبدء التشغيل وفي ظروف الاشتغال الساخنة لادامة التزييت ولتقليل التبخر .
7- يجب ان يحافظ على خواصه لاطول فترة ممكنة .
- تشمل انواع مكائن الاحتراق الداخلي
* مكائن تعمل بدروة اوتو (Otto Cycle) ووقودها البنزين .
* مكائن تعمل بدروة ديزل (Diesel Cycle) ووقودها زيت الغاز .
وكل من هذين النوعين يمكن ان يكون ذا شوطين او ا اربعة اشواط .
كذلك فأن سرع وحجم المكائن تختلف وخاصة العاملة بالديزل من ماكنة ضخمة الحجم (عشرات الآلاف من الاحصنة ) وتدور بسرعة 100 دورة / الدقيقة او اقل الى مكائن عالية السرعة (3000 دورة / دقيقة ) .
- رغم التباين في نوعية وطريقة عمل هذه المكائن الا ان المتطلبات الاساسية للزيوت المستخدمة فيها واحدة وتزداد شدة مع زيادة الحمل والسرعة للماكنة .
- تعتمد طريقة التزييت بالضخ الى المحامل كما ان دوران المحور القلاب (Crank Shaft) يعمل على رشق الزيت الى جدران الاسطوانات لتسهيل عمل المكبس داخلها .
- دوافع تطوير زيوت محركات الاحتراق الداخلي هي :-
* تطور المكائن ذاتها .
* الدوافع البيئية .
* الدوافع الاقتصادية .
- تطور المكائن يتطلب :-
زيوت ذات دليل لزوجة عالي ويفضل ان يكون زيت الاساس المستخدم متمتعاً بهذه الخاصية بدون مضفات تحسين دليل اللزوجة (اذ ان المضافات تستهلك مع الخدمة الطويلة المطلوبة من الزيت( .
• زيـــــــوت واطئـــــــــــــــة اللزوجــــــــــــة ذات قـــــــوة قــــــــــــص ( Shear Strength) واطئة لتقليل الحمل على الماكنة ولتوفيــــــر الوقــــــود .
• زيوت ذات مقاومة عالية للتأكسد .
- الدوافع البيئية تتطلب :-
* ضغط بخاري عالي للزيت لمنع تبخره وتوليده غازات هيدروكاربونية في عادم السيارات .
* ازالة كاملة للمواد الكبريتية والنايتروجينية التي تعتبر ملوثات للبيئة .
- الدوافع الاقتصادية تتطلب :-
* اطالة مدة استخدام الزيت ويلاحظ هنا ان الزيوت كانت تستخدم قبل نحو ثمانين عاماً لمسافة الف الى الف وخمسمائة كيلو متر ثم يتم استبدالها . بعد الحرب العالمية الثانية .
ومع ادخال طريقة الاسخلاص بالمذيبات مددت فترة استخدام الزيت الى ثلاثة آلاف كيلومتر وساعد استخدام المضافات على اطالة المدة الى نحو عشرة آلاف كيلو متر حيث توقف التحسين . لكن البدء باستخدام طريقة استخلاص الزيوت بالهدرجة اتاح تصنيع زيوت تستخدم لمسافة ثلاثين الف كيلومتر او ازيد في السيارات العاملة بالبنزين الى سبعين الف كيلومتر للمكائن العاملة بالديزل مع استخدام مضافات فعالة .
- ان المتطلبات التي تشمل لزوجة واطئة وضغط بخاري عالي تفرض استخدام زيوت ذات مكونات مشبعة (خالية من النفثينات وخاصة الاروماتيات ) .
- تصنف زيوت مكائن الاحتراق الداخلي حسب نظام (جمعية مهندسي السيارات الامريكية SAE ) الى اصناف تعتمد على لزوجتها وحسب المواصفة (SAE J300) .
- بعض الزيوت تصنف SAE 5W-20 او SAE 5W -40 هذا معناه ان الزيت يحقق مواصفات SAE 5W في درجات الحرارة الواطئة بينما يحقق مواصفات SAE 20 او SAE 40 حسب الحالة في درجة حرارة 100 ° م .
- الاتجاه الحديث في الزيوت من صنفAPI Group II اوGroup III
ذات دليل اللزوجة بحدود 120 الى 140 تتجاوز هذه المواصفات وهي عامة مصنعة بالطرق الحديثة (الهدرجة ) ومن النوع ذي الاستخدام الطويل ( Km 20000<) للسيارات العاملة بالبنزين .
onatee- مشرف
- عدد الرسائل : 501
الموقع : الخرطوم
تاريخ التسجيل : 27/10/2008
رد: زيوت مكائن الاحتراق الداخلي
موضوع رائع...
وبعد ان تستخدم اول تستهلك هذه الزيوت تقل فعاليتها كثيرا وتسمى الزيوت الراجعة....
هل تعلم انه يمكن الاستثمار في هذه الزيوت الراجعة..في كثير من الدول يتم تكرير هذه الزيوت مرة أخري ويضاف اليها كل الـadditives الموطلوبة وتستعمل مرة أخرة...
كما انه يمكن استخدامها كوقود في الغلايات مثلها مثل الفيرنست والقاز اويل...
وبعد ان تستخدم اول تستهلك هذه الزيوت تقل فعاليتها كثيرا وتسمى الزيوت الراجعة....
هل تعلم انه يمكن الاستثمار في هذه الزيوت الراجعة..في كثير من الدول يتم تكرير هذه الزيوت مرة أخري ويضاف اليها كل الـadditives الموطلوبة وتستعمل مرة أخرة...
كما انه يمكن استخدامها كوقود في الغلايات مثلها مثل الفيرنست والقاز اويل...
برعي- المشرف العام
- عدد الرسائل : 443
الموقع : ديامي احمد الله
العمل/الترفيه : Researcher/Industrial Research Centre
تاريخ التسجيل : 27/10/2008
رد: زيوت مكائن الاحتراق الداخلي
والله اتحفتينا اختي Onateeاديك العافية..وانتي الظاهر شغالة في المجال دا,,
علي كل الاتجاه الان للused oil regeneration لانو عملية الbleaching بسيطة وبس dehydrationوdegasingوبس والزيت الراجع نفسو قريب دا كان بلاش بس الناس عرفت فوصل الطن 500 دولار.وشهر نوفمبر الفات كان عامل 900 دولار للطن المتري وبعد دا الناس برضو شغالة لانو العائد ممتاز منو.
في نوع معهم جدا من الزيوت بس استخدامو بسيط للغاية وهو chemical synthetic oil ودا لانو فيهو مميزات مهمة زيinflammable,high flash point,high viscosity index,thermal stability like poly alkene glycos,silicon fluids ودي طبعا فقط للطائرات والاستخدامات العسكرية[b]
علي كل الاتجاه الان للused oil regeneration لانو عملية الbleaching بسيطة وبس dehydrationوdegasingوبس والزيت الراجع نفسو قريب دا كان بلاش بس الناس عرفت فوصل الطن 500 دولار.وشهر نوفمبر الفات كان عامل 900 دولار للطن المتري وبعد دا الناس برضو شغالة لانو العائد ممتاز منو.
في نوع معهم جدا من الزيوت بس استخدامو بسيط للغاية وهو chemical synthetic oil ودا لانو فيهو مميزات مهمة زيinflammable,high flash point,high viscosity index,thermal stability like poly alkene glycos,silicon fluids ودي طبعا فقط للطائرات والاستخدامات العسكرية[b]
shoosh- عضو متطور
- عدد الرسائل : 120
الموقع : Saudi Arabia
العمل/الترفيه : lubricating Oil
تاريخ التسجيل : 25/12/2008
رد: زيوت مكائن الاحتراق الداخلي
شكرا" ياأشرف ع المرور ...
طبعا" اعادة استخدام الزيوت المستعمله حل كويس بدل من انو يتخلصو من الزيت ( لانو لو ما اتخلصو منو بالطريقه الصح ح يضر كتييييييييييييييير بالبيئه )
اما عن ال synthetic oil فهي نوع ممتاز بس غالي .
طبعا" اعادة استخدام الزيوت المستعمله حل كويس بدل من انو يتخلصو من الزيت ( لانو لو ما اتخلصو منو بالطريقه الصح ح يضر كتييييييييييييييير بالبيئه )
اما عن ال synthetic oil فهي نوع ممتاز بس غالي .
onatee- مشرف
- عدد الرسائل : 501
الموقع : الخرطوم
تاريخ التسجيل : 27/10/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى